languageFrançais

تضمّن 18 نقطة..تفاصيل مشروع اتفاق بين وزارة التربية وجامعة الأساسي

نشرت وزارة التربية على صفحتها الرسمية بلاغا حول مشروع الاتفاق مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي بعد مسار تفاوضي، يتضمن 18 نقطة مؤكدة أنها تفاعلت إيجابيا مع أغلب المطالب الواردة في اللوائح المهنية رغم الوضع الدقيق الذي تمر به المالية العمومية.

ونصّ مشروع الإتفاق في نقطته الأولى على استكمال عمل اللجان الفنية التزاما باتفاق 16 نوفمبر 2022.

كما تضمّن مشروع الإتفاق ايقاف العمل بكافة آليات التشغيل الهش، على أن يتولى فريق عمل فني مشترك بين الطرفين الإداري والإجتماعي بإشراف الهيئة العامة للوظيفة العمومية، ضبط صيغ تسوية وضعية المدرسين النواب وآلياتها وتحديد آجل التنفيذ.

وفي نقطته الرابعة نصّ مشروع الإتفاق على العمل بالبرناج الخصوصي للإحالة على التقاعد إلى سنة 2024 بالنسبة إلى مدرسي التعليم الأساسي الراغبين في الإحالة على التقاعد الإستثنائي.


كما جاء في مشروع الإتفاق الترفيع في منحة التكاليف البيداغوجية الخاصة بمدرسي المدارس الإبتدائية بقيمة مالية إضافية قدرها 300 دينار بمعدّل مائة دينار على ثلاث سنوات بداية من جانفي 2026.

وبحسب النقطة الثامة من مشروع الإتفاق فإنّه سيتمّ احتساب المفعول الإداري والمالي للترقيات المهنية بعنوان سنة 2022 بداية من 1 أكتوبر 2022 وبتاريخ 1 أكتوبر 2023 بالنسبة إلى الترقيات بعنوان 2023.

ونصّت النقطة 16 على تمتيع مديري المدارس الأبتدائية المتفرغين بمنحة الاستمرار.     

من جهة أخرى جدّدت وزارة التربية دعوتها مدرسي و مديري المدارس الابتدائية لاستكمال اجراءات تنزيل الأعداد و عقد مجالس الأقسام و تمكين التلاميذ و أوليائهم من دفاتر النتائج المدرسية استنادا إلى المنشور الذي ينص في النقطة الثالثة منه على مغادرة المدرسين مراكز عملهم بعد انتهاء مختلف المهام المتعلقة باختتام السنة الدراسية.

يشار الي أن الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد شددت على أن المدرسين دخلوا في العطلة السنوية منذ أول جويلية بمقتضى المنشور الوزاري المنظِّم للعام الدراسي.